اكثر المواضيع مشاهده

.

Mar 11, 2011

قرارات قضائية بالتحفظ على أموال نظيف ووزراء ورجال أعمال

لو عجبك الموضوع اعمل like

أصدرت محكمة مصرية قراراً بالتحفظ على أموال وممتلكات عدد من الوزراء ورجال الأعمال المصريين والعرب والمتهمين بالفساد وإهدار المال العام والتربح من أعمال وظائفهم، وقد تناول القرار زوجاتهم وأبناءهم القصر دون الشركات التي يسهمون فيها .



ويأتي على رأس قائمة الوزراء زهير جرانة وزير السياحة السابق ومحمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وأحمد علاء الدين المغربي وزير الإسكان السابق وأحمد نظيف رئيس الوزراء السابق وحبيب العادلي وزير الداخلية ويوسف بطرس غالي، أما قائمة رجال الأعمال فتضم محمد مجدي راسخ والد زوجة علاء مبارك وصفوان أحمد ثابت ابن عم زوجة الرئيس السابق مبارك، وصاحب أكبر شركات الأغذية في مصر وأحمد بهجت صاحب شركات غولدي ودريم، وشفيق البغدادي صاحب شركات جهينة، ومحمد أبو العينين رئيس شركات سيراميكا كليوباتر،ا وعبد المنعم الصوالحي وعلاء سعد أبو الخير ومصطفى كامل بريقع وإبراهيم سالم محمدين وحسين علي حبيب سجواني (رجل أعمال إماراتي)، وأبناء وزير السياحة زهير جرانة وهم محمد كريم ومحمد زهير وأمير، بالإضافة إلى منير غبور، صاحب شركة سيارات غبور، وحامد الشيتي رجل الأعمال وصاحب مصانع سيارات النقل والمعدات الزراعية بطنطا، ونهاد بهيج إبراهيم فهمي .



على صعيد آخر، أمرت نيابة الأموال العامة العليا بإيقاف المهندس حسن خالد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي عن العمل لاتهامه بإهدار المال العام بما تتجاوز قيمته 150 مليون جنيه قد كشفت عنها التحقيقات التي تجريها النيابة معه حول تورطه في قضايا فساد مرتبطة بوزير الإسكان السابق أحمد المغربي .



في هذه الأثناء، بدأت نيابة الأموال العامة تحقيقاتها أمس مع رجل الأعمال رؤوف غبور، أحد أصحاب شركات غبور لصناعة السيارات في مصر، حيث يواجه تهماً بالفساد وإهدار المال العام أثناء تعاونه مع الوزير زهير جرانة وزير السياحة لتوريد غبور مئات السيارات لوزارة السياحة ولشركة جرانة للنقل السياحي التي يملكها الوزير السابق .



من ناحية أخرى توقعت مصادر قضائية أن يصدر المستشار علي الهواري المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا قراراً الأسبوع المقبل بإحالة أنس الفقي وزير الإعلام السابق ويوسف بطرس غالي وزير المالية السابق وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق إلى محكمة الجنايات بعد أن أوشكت التحقيقات في هذه القضية على الانتهاء .



وأشارت إلى أن هؤلاء يواجهون اتهامات بالتربح وإهدار المال العام والاستيلاء عليه .



وكانت النيابة قد كشفت في تحقيقاتها عن تفاصيل جديدة تناولتها اللجنة المشكلة في تقريرها بشأن فحص مخالفات ووقائع إهدار المال العام في التلفزيون .



وجاء في تقرير اللجنة أن وزير الإعلام تسبب في إهدار قرابة 10 ملايين جنيه من أموال الوزارة في شكل إعلانات عن إنجازات الحكومة والحزب الوطني دون مقابل، كما أنه وافق على احتكار شركة صوت القاهرة لإذاعة إعلانات التلفزيون بالأمر المباشر مقابل 350 مليون جنيه، كما قام بعمل ديكورات لمكتبه من تلك الأموال . وكشف التقرير عن حصول عمال وموظفين ومذيعين ومخرجين ومعدين على أجورهم ومكافآتهم مرتين الأولى من التلفزيون والثانية من شركة صوت القاهرة دون عمل حقيقي يستوجب ذلك .



كما كشف التقرير عن قيام الفقي والشيخ بإسناد الدعاية المقررة لمهرجان الإعلام العربي إلى ابن شقيق جمال عبدالعزيز سكرتير الرئيس السابق حسني مبارك، وذلك نظير مبالغ طائلة تزيد على سعر المثيل وبالأمر المباشر ودون إجراء مفاضلة بين العروض الأنسب من شركات أخرى، علاوة على إهدار أموال الاتحاد من خلال الاشتراك مع شركات خاصة في إنتاج مسلسلات تلفزيونية وأفلام بمبالغ تزيد على قيمة التكلفة الحقيقية .



كما كشفت تحقيقات النيابة عن تورط يوسف بطرس غالي وزير المالية السابق في واقعة قطع الذهب التي تولى أنس الفقي تسليمها إلى حرم الرئيس السابق، كما تجري التحقيقات حول تورط غالي في واقعة حسابات مكتبة الإسكندرية إلى جانب إدانته في قضايا تتعلق بإهدار المال العام وتمويل الحزب الوطني بمبالغ كبيرة بالمخالفة للقانون وإنفاق أموال طائلة على المؤسسات التي كانت ترعاها سوزان مبارك بلغت 180 مليون جنيه على مدار 5 سنوات .



وعلى صعيد متواصل تسلمت نيابة الأموال العام تقارير فنية جديدة من اللجنة المشكلة لفحص مخالفات أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وجاء فيها أن رجل الأعمال الشهير استولى على 33% من أسهم شركة حديد الدخيلة بالمخالفة للقانون واستغل اسم الشركة لترويج منتجات شركته عز الدخيلة ما أدى إلى حصوله على مبلغ 300 مليون جنيه وإهدار المبلغ المذكور .



استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الوطني



قدمت هيئة المكتب السياسي في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقاً، أمس، استقالتها في مؤشر إلى احتمال حل الحزب الذي ظل يحكم مصر منذ عام 1978 . وقالت مصادر بالحزب إن الهيئة تقدمت باستقالتها للأمين العام للحزب محمد رجب، مؤكدة أهمية إحداث تطوير جذري في أفكار وآليات الحزب، بما يتماشى مع التحولات التي شهدها المجتمع المصري .



وتضم هيئة المكتب المهندس محمد هيبة والدكتور محمد كمال، وكانا مقربين من جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، كما تضم الهيئة الدكتور محمد عبد اللاه والمستشار ماجد الشربيني . وقال الأمين العام المساعد وأمين الإعلام بالحزب محمد عبد اللاه، عقب تقديم استقالته إنه قرر تقديم استقالته استجابة لمطالب الرأي العام المصري برفض استمرار الحزب . أضاف عبد اللاه في بيان “أصبح من الصعب جداً على الحزب الاستمرار في الحياة السياسية . الرأي العام وثورة 25 يناير تعتبره إحدى الأذرع التي يمكن أن تستخدم في عمل ثورة مضادة” . وأكد الدكتور عبد اللاه وجود انقسامات شديدة في صفوف الحزب في الفترة الماضية بسبب وجود عدد من القيادات المحسوبة على جمال مبارك وصفوت الشريف . ويقول مراقبون إن الحزب الوطني كان يفتقر إلى أيديولوجية واضحة أو قدرات تنظيمية وتعبوية وكان يعتمد على تداخل أجهزته مع مؤسسات الدولة في الفوز في الانتخابات البرلمانية . (يو .بي .آي)



كلينتون تزور القاهرة وتونس الأسبوع المقبل



قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، أمس، إنها ستزور القاهرة وتونس الأسبوع المقبل، في أول زيارة لها إلى البلدين منذ إطاحة رئيسي البلدين حسني مبارك وزين العابدين بن علي . وصرحت كلينتون أمام الكونغرس “الأسبوع المقبل سأتوجه إلى القاهرة وتونس للتحدث مباشرة مع الشعبين المصري والتونسي، وسألتقي مع القادة الانتقاليين” . وقالت: “اعتزم نقل دعم إدارة أوباما والشعب الأمريكي القوي بأننا نرغب في أن نكون شركاء في العمل المهم الذي أمامهم مع بدئهم بالانتقال إلى ديمقراطية حقيقية” . كما أكدت أنها ستلتقي المعارضة الليبية خلال زيارتها إلى الشرق الأوسط، وأضافت أمام لجنة المخصصات في مجلس النواب، حيث دافعت عن ميزانية الولايات المتحدة للمساعدات الخارجية التي تواجه خطط الجمهوريين لخفضها “نعرف مدى صعوبة ذلك” . (أ .ف .ب)

No comments :

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...